أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

هذا ما قالته الصحف الإسبانية حول تدفق المهاجرين إلى سبتة


 دونت الجريدة الإسبانية "إلموندو" بأن الشرطة المغربية رفعت أيديها عن منع المهاجرين المتوجهين صوب سواحل سبتة؛ حيت قامت حوالي 3000 مهاجرا بدخول مدينة سبتة المحتلة من بينهم 700 قاصر.


و كشفت الصحيفة نفسها و بدون علم مسبق؛ فقد عبر العديد من المهاجرين السريين مغاربة و أفارقة جنوب الصحراء الحدود سباحة في السواحل المدينة المحتلة المستعمرة من طرف الإسبان منذ قرون.


و قد كان هذا التدفق من أكبر عملية الهجرة السرية إلى مدينة سبتة عبر التاريخ حيت أن كترت المهاجرين الذين  يعدون بالآلاف فجاءت السلطات الإسبانية الذي بدورها لم تحرك ساكنا من شدة الصدمة؛ حيت قام العديد من المهاجرين السريين أغلبهم مغاربة باقتحام النقطة الفاصلة بمنطقة الفنيدق دون إعتراض من الشرطة المغربية.



و قد كان، خوان فيفاس، رئيس مدينة سبتة؛ قد عاد مسرعا دون المشاركة في الإجتماع رسمي؛ بسبب هذا الوضع الغير المطمئن لتدفق المهاجرين السريين؛ حيت قالت الصحافة الأسبانية بأن المغرب قد عاقب إسبانيا بسبب إستقبالها زعيم جبهة البوليزاريو بأحد مستشفياتها بهوية مزورة.



و كانت الرباط قد إعتبارت إستقبال زعيم جبهة البوليزاريو بدون سابق إنذار و لا حتى توضيح من السلطات الإسبانية مستفزا و غير مقبول حسب صحيفة "إلباييس".



و قد نجحت المخابرات المغربية في معرفة نوايا السلطات الإسبانية في إدخال إبراهيم غالي بشكل سري و بهوية مزيفة إلى أحد مستشفياتها؛ حيت قامت المغرب بالضغط على إسبانية لتبرير هذا الفعل العدائي ضد المملكة.




و قد حذر المغرب من الرد على هذا العداء حسب الصحيفة الإسبانية، وهو ما بدأ يظهر بشكل واضح و ملموس اليوم.


و قالت الصحف الإسبانية بأن هده الأزمة الذي تمر منها لم تحدت من قبل؛ و أن هذا الكم من المهاجرين لم يتم تحقيقه من قبل حتى في عز الخلافات بين البلدين؛ حيت اشارت بأن على إسبانيا مواجهة الضغوطات المغربية عبر الإتحاد الأوروبي؛ و إيجاد حل عاجل لهادا المشكل العويص.




وتحدت  الإعلام الإسباني عن تساهل السلطات المغربية مع المهاجرين في العبور إلى مدينة سبتة و عدم الإهتمام.


و من المنتظر أن تواجه سبتة المحتلة إختناق الغير المسبوق بارتفاع عدد المهاجرين الغير الشرعيين؛ و كيفية تمويلهم بمزانيتهم المحدودة؛ علما بأن عدد المهاجرين في تزايد في الساعات القادمة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-