أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

ماهو سبب إرتفاع بعض المواد الغذائية خاصة السمك و الدجاج ؟

 


صرح رئيس الجامعة الوطنية لحقوق المستهلك بوعزة الخراطى ،أنه من الأسباب التي  أدت إلى إرتفاع المواد الغذائية اتناء الشهر الكريم يرجع إلى كترة الطلبات من المغاربة على اقتنائها في أول أسبوع  من رمضان.



وقال بوعزة الخراطى؛لـ “سيت أنفو”،أن كترة الطلب على بعض المواد الغذائية المطلوبة تسببت  في إرتفاعها؛خاصة مادة العسل التي عرفت إرتفاعا صاروخيأ؛ بسبب عدم تزامنها مع موسمه.



وأضاف أيضا أن معظم العسل المباع في السوق المحلي مستورد، لذا فإن سعره المرتفع أمر عادي.


وأكد أنه بسبب زيادة الطلب عليها خلال شهر الكريم  ، فمن بين السلع التي ارتفعت أسعارها بشكل ملحوظ الدجاج والأسماك.


وقال رئيس الجامعة الوطنية لحقوق المستهلك إن التجار الذين يطلق عليهم اسم "السماسرة" مسؤولون عن غلاء  أسعار الخضر والفواكه وبعض الأطعمة لأنهم يستغلون عمل المزارعين.


وبحسب آخر مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط بخصوص  شهر الكريم  على تزايد في  أتمنة  الإستهلاك ، فقد ارتفعت الاستهلاك للمواد الغذائية خلال شهر رمضان لأن هذه الزيادة تقدر بنحو 0.6٪.




وبحسب المذكرة ، من المتوقع أن ترتفع أسعار المواد الغذائية الاستهلاكية في النصف الثاني من رمضان ، إلى 0.8٪ في النصف الأول من العام بدلاً من 0.4٪.


وأضاف وفد المندوبية أن أسعار الأسماك والبيض والحمضيات ستصل إلى مستويات قياسية ، وأشار إلى أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في النصف الأول والثاني من رمضان بنسبة 5.6٪ و 5.8٪ على التوالي.




ومن المتوقع أن ترتفع أسعار البيض والحمضيات خلال شهر رمضان بنسبة 2.5٪ و 2.3٪ على التوالي ، إضافة إلى ارتفاع أسعار الفاكهة الطازجة بنسبة 1.9٪. لا يزال شهر رمضان هو سعر اللحوم الحمراء والدواجن والخضروات (باستثناء الطماطم) ، وهي أسعار غير مرتفعة بشكل عام.


وتشير المذكرة إلى أن هذا الأرتفاع حدث قبل أسبوعين من شهر رمضان ، ويتصادف هذا العام مع نهاية مارس وبداية أبريل 2021 ، مما يشير إلى تراجع الإنتاجية في معظم الصناعات ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تدني ساعات العمل.


ما يقرب من 82٪ من هذه الزيادة غير المباشرة كانت بسبب زيادة الإنفاق على الغذاء مقارنة بالأشهر الأخرى ، أنفقت الأسر أكثر من الثلث على الغذاء في المتوسط ​​(بالإضافة إلى 37٪).

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-