اهم الطرق للتأكد من سلامة السيارة المستعملة قبل الشراء



 

إقتناء سيارة مستعملة من قبل له الكثير من الإيجابيات على المشتري الجديد بالخصوص إذا كانت ميزانيته لا تسمح بشراء سيارة جديدة الصنع ، فهو حتماً سيدخر أولاً الكثير من المال ، و لن يخسر الكثير عند بيع تلك السيارة للمرة الثانية، كما يوجد العديد من المزايا الأخرى . 

ولكن على جانب آخر ، قد يكون شراؤك  لسيارة مستعملة احدا من أهم متاعب حياتك ، و هذا يرجع إلى إمكانية تعرض السيارة من ذي قبل لحادث ما والذي من الصعب اكتشافه بسرعة . فهناك الكثير من حوادث السير التي تسبب عدة مشاكل بالرغم من إصلاح تلك الاعطاب بصفة تامة. 

لا سيما  أن وضع السيارة تحت فحص فني ياخذ مدة و اموالا ليست بالهينة ، كما أن الفحص التقليدي لا يكشف دائما كل الخبايا او ما أن كانت السيارة قد مسها سوء من قبل. 

و مما لا شك فيه ان ليس كل من أراد بيع تلك السيارة سيكون صادقا في أقواله... 

لذا سنقدم لكم اهم 7 عوامل بسيطة  يستطيع اي شخص ان يطبقها على السيارة التي ينوي شرائها ، مجرد ملاحظات ستمكنكم من معرفة مدى سلامة تلك السيارة او العكس حتى لا تقعوا في ما انتم في غنى عنه مستقبلا وتتمتعوا بسيارة خالية من المشاكل ...

1/ تموجات أو تفاوت بالطلاء:

قد تجدونه سببا غريبا لكن بكل صدق فطلاء السيارة يعتبر من اقوى الدلائل على ما أن كانت السيارة مضرورة ام لا ، لذا يجب معاينته جيدا عندما تقرر شراء سيارة مستعملة. والذي يعتبر نوعا ما صعب أن تكشف على أي تفاوت أو تموجات بطلاء السيارة عند التركيز فيه بشكل مباشر، لذا عليكم النظر لانعكاسات الأشعة الضوئية عليه.

 وبمعنى آخر لا تحققوا النظر مباشرة إلى الطلاء بل من الجوانب إليه وتحت إضاءة جد قوية، مما سيسهل بوضوح تواجد أي فرق بالألوان أو أي نوع من  التموجات المشكوك بها.  أيضا جوانب الأبواب من الداخل يجب فحصها بعناية و اخضاع لونها للمقارنة مع لون الجسم من الخارج والتدقيق في وجود آثار لطلاء حديث التطبيق .

2/ صعوبة إغلاق الأبواب بإحكام أو بسلاسة:

عادة السيارة السليمة أبوابها و غطائين المقدمة والصندوق تكون مغلقة بإحكام وبطريقة تبدو انها طبيعية، فمن المفترض أن تركز في حالة الغلق، وإلا إن لاحظت وشعرت بوجود بعض الميلان أو صعوبة الإغلاق بإحكام، فإن هذا احد اهم اعراض عدم سلامة السيارة من حادث قبلي .

 كما يجب إعادة فتح وإغلاق الأبواب والأغطية مرارا و تكرارا للتأكد من سلاسة هذه العملية ، فإن واجهت تعثر في فتح او إغلاق هذه الأبواب  فبلا منازع أمر  يدعوا للقلق كذلك . كما لا يجب أن تنسى الصادم الأمامي والخلفي الذي بدوره يجب ان يكون مثبتاً بطريقة مثالية، وأي ميلان أو انحراف فيه يدل على تعرض السيارة لحادث سير في الماضي.

3/ فحص الإطارات:

اهم نقطة في كشف الاختلاف هي الإطارات وقد تعتبر كافية لاكتشاف تعرض السيارة لحادث خطير أدى لتلف قاعدة العجلات . ويعتبر تضرر هذه الأخيرة مشكل رئيسي في السيارة . لذا كن حريصا على فحص الإطارات بدقة وذلك عبر رفع السيارة سواء بواسطة جسر أو رافعة في احد الورشات ، وقم بالنزول إلى أسفل السيارة وتفحص الإطارات بنفسك ، ففي حال كانت متآكلة من طرف أكثر وبدرجة ليست بالقليلة من الطرف الآخر، فهذا مؤشر واضح على وجود خلل في قاعدة العجلات.

 كما أن النزول أسفل السيارة مهم جدا لأنه سيكشف لك الكثير من الأشياء، عبر تفحصك أجزاء أنظمة التعليق والمحاور، قد تلاحظ وجود  قطعة جديدة فهذه إشارة أخرى على حادث سابق.

4/ رائحة الرطوبة:

من الممكن للعديد من السيارات القديمة المستوردة من الخارج أن تكون قد غرقت في المياه من قبل، سواء بسبب الفيضانات أو حادث آخر من هذا القبيل . لذلك يتوجب عليك فحص مصابيح لوحة القيادة الخاصة بالسيارة، ايضا النوافذ الكهربائية وغيرها من الأدوات الكهربائية وقم بتجريبها مرات عديدة ، فأي عطل في عملها قد يكون مؤشراً واضحا على غرقها من قبل. أما ان وجدت الكثير من معطرات الجو في داخل السيارة ، فهذا تمويه واضح لتغطية رائحة الرطوبة التي خلفتها المياه. 

5/ تشققات في الزجاج الأمامي:

تفقد بعناية الزجاج الأمامي للسيارة، فأي تشقق مهما كان صغيرا ، قد يكون مؤشراً لحادث السيارة في القديم . وحتى لو لم يكن كذلك، فلا تقبل بالمساومة على تغيير الزجاج الأمامي أبداً وعلى نفقة البائع. فحتما هذا التشقق سيكبر اكثر مع الوقت وستحتاج إلى تغيير الزجاج لا محالة.

6/ المصابيح المستبدلة:

اكثر ما يبدو عليه التقدم بالعمر هو زجاج مصابيح السيارة خاصة الأمامية منها، بسبب ظهور واضح  لما يشبه الغبار عليها مع مرور الوقت . وبكل سهولة ، قم بالمقارنة بين المصابيح الخلفية أو الامامية، في حال لاحظت اختلاف في صفاء زجاجها فهذا يؤكد  استبدال أحد المصابيح، مما لا شك فيه السبب يرجع لحادث .قم بفتح غطاء المقدمة وافحص القواعد الخاصة بالمصابيح فهذا أيضا دليل أيضاً على تعرض السيارة لحادث سير من قبل.

7/ الأصوات المزعجة:

لا تقتني سيارة مستعملة نهائيا ان لم تجلس خلف مقودها لفترة معقولة، و كن حريصا  خلال ذلك الوقت على الانصات بعناية لأي صوت صادر منها ، كذلك افتح نوافذ السيارة وقدها على طرقات معتدلة وطرقات تتضمن بعض المطبات والتموجات. عند سماع صوت احتكاك غير طبيعي قد يعني تآكل غير عادي في قواعد العجلات أو المحاور وما مثل ذلك من علامات .

 وحذاري من سماع صوت احتكاك معدن مع معدن بالخصوص من محرك السيارة، فقد يكون ذلك دليل على وجود تضرر في المكابس. و ركز أيضاً على جودة عمل علبة المقود والتروس والمكابح.



إرسال تعليق

أحدث أقدم

صفحتنا على الفيس بوك

اخر المواضيع