أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

الأمور القانونية الذي يجب معرفتها إذا تم إيقافك من طرف رجال الأمن


اليوم سنتحدت عن تعامل المواطن المغربي قانونيا مع كل من الشرطة و الدرك؛ و سنوضح ما لك و ما عليك.

إن الشرطي أو الدركي يتعامل بالقانون المسطرة الجنائية؛ و لهذا يجب الإطلاع على هذا القانون لمعرفة العديد من الأمور.

 أول شيء يجب معرفته هو أن الشرطة تنقسم إلى صنفين؛ الشرطة القضائية و شرطة الأمن؛ لماذا هذا التصنيف ؟

لأنه و بكل بساطة كل صنف له مسؤليته حسب القانون :

- شرطة  الأمن (إدارية) : 

هو الصنف المعروف بالزي الرسمي و له دور وقائي؛ لهم الحق في التدخل عند الحاجة لكن ليس لهم الصفة الضبطية و هذا ما يمنعهم من كتابة المحاضر و القيام بتفتيش المحلات أو المنازل .

- الشرطة القضائية :

 هذا النوع من الجهاز المتخصص بالبحث في الجرائم و التحقيق و المعروف بالصفة الضبطية التي تخول له كتابة المحاضر و أيضا التفتيش و يتميزون بلباسهم المدني.

إذن ما الذي يجب عليك فعله أو كيف تتعامل مع الشرطة عند إيقافك ؟

أو شيء يجب معرفته أن القانون يمنع منعا كليا أن يتم إعتقال أو ضرب  أي شخص بدون سبب؛ ولهذا من حقك أن تسأل عن سبب الإعتقال أو التهمة الموجه إليك.

أما في ما يخص الشرطة الإدارية فهم ليس لديهم الحق بتفتيش المنازل أو كتابة المحاضر؛ هم فقط أعوان الضباط الشرطة القضائية ، و كل تفتيش يجب أن يحضر فيه ضابط في الشرطة القضائية لكتابة المحاضر.

و يجب أيضا معرفة أن الضباط الشرطة القضائية لديه العديد من الصلاحيات حسب سلطتهم التقديرية إذ لديهم الحق في التفتيش و طلب الوثائق و أن يضعك في الحراسة النظرية؛ كيف ذلك و لماذا ؟!

- طلب الوثائق :

 إذ أوقفك شرطي بصفة ضابط شرطة قضائية و طلب منك الوثائق الخاصة بك فهدا من حقه و في أي وقت و ظرف؛ لدى يجب عليك أن تحمل البطاقة الوطنية دائما في جيبك لأنه في القانون إذا طلب منك بطاقة الهوية و لم تكون معك سيتم تحرير مخالفة في حقك بقيمة  300 درهم .

- الحراسة النظرية :

 في هذه الحالة من الضروري أن تكون متهم بتهمة معينة؛ من بعد ما يتم اعتقالك يمكن أن تبقى تحت الحراسة النظرية 48 ساعة على الأقل و ممكن أن تتجاوز 48 ساعة؛ هذا الإجراء يتخذ في حق المتهمين فقط و يتكفل به  ضابط الشرطة القضائية .

- المحاضر :

 عندما يتم القبض على شخص بسبب جريمة يتكلف ضابط الشرطة القضائية بتحرير المحضر و هنا يجب عليك قراءة المحضر بعناية قبل أن توقعه لأنه إذا كان هناك أشياء لم تقم بها موجودة في المحضر فمن حقك أن لا توقع عليها.

و إذا تم القبض عليك رفقة فتاة فليس هناك قانون يمنع ذلك لكن من حق الشرطي أن يطلب منك بطاقة الهوية و يسألونك عن ما نوع العلاقة التي تربطك بها من باب النهي على المنكر و العديد من الأمور أما إذا كانت الفتاة قاصر فسيتم اعتقالك مباشرة بتهمة التغرير بقاصر  و يرسلوك السجن.

أما بخصوص السلاح فيمنع منعا كليا حمله بدون ترخيص؛ و ستتعامل معك الشرطة على حسب السلاح كلما زادت خطورة السلاح زادت مشاكلك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-